** منتدي التضامن **
مرحـبـــا بكــم فـــي * منـتديات التضامن*
** المنتدي الرسمي التقنيين الساميين لوكالة التنمية الإجتماعية و التضامن ADS**
اخي الزائر ...اخي العضو:
(بعض أقسام المنتدي المهمة جدآ كالمتعلقة ببرنامج FSPRO و أخر الأخبار ...مخفية و لاتظهر لك الا بعد التسجيل او الدخول للمنتدي)
مرحبأ بك معنا ..... و اوقات ممتعة و شكرأ

فمرحبا بكم جميعآ زوارآ و اعضاء

المنتدي الرسمي - (تقنيين السامين مسيري الشبكة الإجتماعية-البلدية /المديريات) - كافة إطارات وكالة التنمية الإجتماعية و التضامن ADS**
 
الرئيسيةالتسجيلدخولالدخول
... مـــرحبــــآ بـكــــم جميعــــآ ....احباب قلبي ..." منتدي التضامن " هو ساحة لتبادل النقاش الجاد و الخبرات المهنية و هو مكان إعلامي هادف موجه للجميع و مكان تعريفي ببرامج وكالة التنمية الإجتماعية و التضامن ....هدفنا و شعارنا ~*~ التضـامـــن مـع الجميـع حتــــي...أنفسنا ~*~ .(المهندس: ت.أحمد...مدير المنتدي) ... (احسن متصفح للمنتدي بشكل احسن و رائع هو OPERA للتحميل المباشر من المنتدي http://tsads.7olm.org/t383-topic)........عام سعيد للجميع --2015 -- و كل عام و انتم بألف بخير..قم بتحميل اي تحديث لبرنامج AFSWil من هذا الرابط .afswil.fr.ht
**أهـــلا و سهـــلا بـــــكم **......عام خير و بركة للجميع 2017 وكل عام و انتم والوطن بخير.......
.
.....انتم التقنييون السامون الاعين التي نرى بها والآذان التي نسمع بها فلا تستهينوا بأنفسكم فليس هناك فرق بينكم وبين اي مسؤول آخر في الوكالة...(المدير العام لوكالة التنمية الإجتماعية)--- العنوان الجديد لموقع البرنامج Nouveau URL: www.FSPro2013.com---
**اعلان هام للمسجلين الجدد : بمجرد التسجيل يتم إرسال كود التفعيل إلى حسابك .. أي الإيميل الذي وضعته عند التسجيل بالمنتدى...أي الإيميل الذي وضعته عند التسجيل بالمنتدى ... إذهب إلى علبة البريد فإذا لم تجده في الرسائل الواردة حاول أن تبحث عنه في صندوق بريد الغير مرغوب فيه SPAM***
** الوقـت الأن **

الساعة الآن 

اختر لغة المنتدي choisir Forum Langue
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» ts elouata
الأحد 26 فبراير 2017 - 8:26 من طرف braike1976

» الى السادة التقنيين السامين الفرع الجهوي ولاية المدية * اجتماع تقييمي* البويرة الجلفة عين الدفلى
الخميس 24 نوفمبر 2016 - 10:41 من طرف taibi hadj

» ف/ي ترتيب الوساطة العائلية و الإجتماعية
الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 - 15:16 من طرف taibi hadj

» بمناسبة حلول شهر رمضان المعظم
الجمعة 1 يوليو 2016 - 11:42 من طرف Ammarin

» في فضل يوم عرفة ....منقول ج النهار
السبت 26 سبتمبر 2015 - 21:15 من طرف taibi hadj

» بشكر الله تزداد النعم
الأربعاء 9 سبتمبر 2015 - 21:16 من طرف imadphonix2010

» اذاعة القران الكريم لمختلف القراء
الثلاثاء 25 أغسطس 2015 - 14:39 من طرف taibi hadj

» التقنيين السامين لبلديات ولاية تيبازة
الإثنين 17 أغسطس 2015 - 22:58 من طرف taibi hadj

» فريق الخبراء لحل مشاكلكم التقنية فورآ
الأحد 2 أغسطس 2015 - 9:04 من طرف ahmed hamza

» شوال اسبوع الفرجة والمتعة و الشهر 12+1
الخميس 23 يوليو 2015 - 19:51 من طرف taibi hadj

» Mon fils cette lettre est de ta pauvre mère
الإثنين 6 يوليو 2015 - 9:50 من طرف عزيز رشيد

» ارقام هواتف المنسقين و ايميلاتهم
السبت 20 يونيو 2015 - 10:19 من طرف taibi hadj

» رمضان كريم رمضان كريم
السبت 20 يونيو 2015 - 10:08 من طرف taibi hadj

» الجمعية العامة غير العادية الرابعة عشرة لمنظمة السيدات الأُوَلْ لإفريقيا لمكافحة فيروس فقدان المناعة
الإثنين 15 يونيو 2015 - 9:32 من طرف عزيز رشيد

» ماذا أعددنا لشهر رمضان المبارك لسنة 2015
الجمعة 12 يونيو 2015 - 16:40 من طرف adel12000

الموقع الرسمي لبرنامج FSPRO
الموقع الرسمي لبرنامج FSPRO  




صفحتنا علي فيس بوك
للتواصل مـعــنا عبر صفحة
منتدانا علىالفيس بـوك



أهم الصحف الوطنية
 
 
...
*************
مواقع تهمك

موقع وكالة التنمية الإجتماعية

 
www.ads.dz
----------------------

-----------------------
الجريدة الرسمية

شريط مختصرات المنتدي
Toolbar
التحميل من هنا
.......................
مواقع البريد الإلكتروني
مواقع البريد الإلكتروني
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني
 
احداث منتدى مجاني

مواقع مختلفة
Fibladi
المواضيع الأكثر شعبية
هل تعلم لماذا أوصانا النبي (ص) على أن لاننام ونحن على جنابة
من أحب الأعمال الى الله في رمضان
ف/خ قائمة الامراض المزمنة التي ستكون ضمن النسخة الجديدة للبرنامج
ارجو الإفادة..ماهي وثائق تكوين ملف الجهاز الجديد dais
الأثار المالية لالغاء المادة 87 مكرر في ظل القانون الجزائري
عيدكم مبارك وكل عام وانتم بالف الف خير
فريق الخبراء لحل مشاكلكم التقنية فورآ
ارقام هواتف المنسقين و ايميلاتهم
الأيام العشر الثانية في رمضان (ايام المغفرة)
للحميل مضاد الفيروسات AVAST 2014
سجل الزوار

أخي الزائر الكريـــــــم 

قم بتشجيعنـــــا 

وعبر عن ذلك بتسجيل حضورك

سجل الزوار

 .:: أنت الزائر رقم ::.



 
أخر الأخبار من -جزايرس-
أحوال الجو و مواقيت الصلاة

Powered by phpBB2
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة
SSOFT-AHMED.T 
Copyright©2011-2012
المشاركات التي تدرج في المنتدى
لاتعبر عن رأي الإدارة
بل تمثل رأي أصحابها فقط
 


شاطر | 
 

 حبر واوراق **في الرزق**

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عزيز رشيد
مشرف(ة) رئيسي(ة)
مشرف(ة) رئيسي(ة)
avatar

عدد المساهمات : 1084
التميز : 12

مُساهمةموضوع: حبر واوراق **في الرزق**   الثلاثاء 10 يناير 2012 - 12:20

حمد لله الذي بيده كل شيء، حفظ لكلِّ عبد رزقه، وكتب له ذلك منذ نفخ الروح فيه،
والصلاة والسلام على نبيِّ الأمة الذي بعث قُدوة للأمة، يُعَلِّمهم بقوله
وعمله - صلى الله عليه وسلم - دلَّ الأمة على سُبُل تحقيق الفلاح، ولكن
المعايير في تحقيق النجاح والفلاح عند الناس اليوم تختلف، ولربما وجدْنا
الكثرة الكاثرة يرون الفلاح هو جَمْع المال، والكدح خلف حطام الدنيا، حتى
وصل بالبعض أن يجمعه ولو مِنْ وَجْه غير مشروع، ومع ذا نجد كلاًّ من الناس
يشتكي من قلة ذات اليد مع ما في يده من الخير، وأنا هنا لا أعني أولئك
المساكين والفقراء الذين بالفعل لا يجدون ما يقاوِمون به متطلبات حياة
اليوم، لا، وإنما أتعجب حينما أسمع الكثير يشتكي أيًّا كان دخْلُه ومرتبه
فهو لا ينفك عن الشكوى! ولا غرابة في ذلك حينما تعلم - أيها المبارك - أن
كثيرًا من الناس يبحثون عن كنز ليس له نهاية، فهم لن يشبعوا منه مهما حصلوا
عليه؛ لأن الكنز في واقع كثيرٍ من الناس اليوم هو الكنز الحسِّي، والحسي
فقط، وهو المال وما يلحق به من مطامع الدنيا، وحصول الرضا بهذا الكنز
مستحيلٌ؛ كما قال - صلى الله عليه وسلم -: ((لو كان لابن آدم واديان من
مال، لابتغى ثالثًا))، ومع عدم حصول الرضا سيستمر العبدُ في كدح خلف هذا
الكنز، فهو لن يهدأ له بال.

والحصيف هو مَن سعى في البحث عن ذلك
الكنز المعنوي، الذي تحقُّق الرضا فيه واضح؛ بل الفلاح فيه - كما سيأتي من
خبر مَن لا ينطق عن الهوى - بل دعا - صلى الله عليه وسلم - أن يكون عنده
ذلك الكنْز المعنوي، ذلك الكنز قيل فيه: القناعة كنز لا يفنى، فمَنْ رُزِق
القناعة صار في راحة مما أوتي؛ لأن به يتحقق الفلاح، فالقلب به يهدأ،
والنفس تنْشرح، والعبد يكون قريبًا من ربِّه - جل وعلا - لانصراف مطامع
الدنيا عنه.

أتركك - أخي المبارك - مع هذَيْن الحديثين، اقتبستهما من جولتنا في "شرح صحيح الإمام مسلم" - رحمه الله -:
69-
عن عبدالله بن عمرو بن العاص: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال:
((قد أفلح من أسلم، ورُزق كفافًا، وقنّعهُ اللهُ بما آتاهُ)).
70- عن أبي هُريرة، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((اللهم اجعل رزق آل محمد قُوتًا)).

أولاً: تخريج الحديثَيْن:
حديث ابن عمرو - رضي الله عنهما -: أخرجه مسلم في "كتاب الزكاة"، "باب الكفاف والقناعة"، حديث (1054)، وانفرد به عن البخاري، وأخرجه الترمذي في "كتاب الزهد"، "باب ما جاء في الكفاف والصبر عليه"، حديث (2348)، وأخرجه ابن ماجه في "كتاب الزهد"، "باب القناعة"، حديث (4138).

وأما حديث أبي هريرة - رضي الله عنه -: فأخرجه مسلم في نفس الباب السابق، وأخرجه البخاري في "كتاب الرقاق"، "باب: كيف كان عيش النبي - صلى الله عليه وسلم؟"، حديث (6460)، وأخرجه الترمذي في "كتاب الزهد"، "باب ما جاء في معيشة النبي - صلى الله عليه وسلم"، حديث (2361)، وأخرجه ابن ماجه في "كتاب الزهد"، "باب القناعة" حديث (4139).

ثانيًا: شرْح ألفاظ الحديثَيْن:
((قَدْ أَفْلَحَ مَنْ أَسْلَمَ)):
أفلح من "الفلاح": وهو البقاء والفوز والظفر؛ انظر "النهاية"، مادة (فلح).
والفلاح هو:
اسمٌ جامع لِحُصُول كل مطلوب ومحبوب، والسلامة من كلِّ مخوف مكروه، وذلك
إذا أسلم العبد؛ أي: دخَل الإسلام الذي هو النَّهْج القويم والصراط
المستقيم.

((كَفَافًا)):
الكفاف:
هو ما يكف عن الحاجات، ويدفع الضرورات والفاقات، ولا يلحق بأهل الترفهات؛
أي: أهل الترف، فهو أخذ ما يكفي بحيث لا يجعله محتاجًا ولا مضطرًّا، وكذلك
لا يجعله مترفًا؛ انظر "المفهم" حديث (921).

((وَقَنَّعَهُ اللَّهُ بِمَا آتَاهُ)):
قنعه من "القناعة": وهي الرضا بالقسم، وقال الراغب: هي الاجتزاء باليسير من الأغراض المحتاج إليها؛ انظر "المفردات"؛ للراغب (413).

((قُوتًا)):
القوت:
هو ما يقوت ويكفي من العيش، وهو بمعنى الكفاف، فكأن النبي - صلى الله عليه
وسلم - دعا أن يكون رزق آل محمد - صلى الله عليه وسلم - ما يقوتهم
ويكفيهم، بحيث لا يعرضهم لحاجة أو فاقة، ولا إلى ترفٍ وانبساط من الدنيا.

ثالثًا: فوائد الحديثَيْن:
الفائدة الأولى:
حديث عبدالله بن عمرو بن العاص - رضي الله عنهما - فيه دلالة على عنوان الفلاح في الدنيا والآخرة، وذلك ما جمع ثلاثة أمور:
أولها: الإسلام، فعليه مدار الفوز بالثواب والنجاة من العقاب.
وثانيها: حصول الرزق الذي يكفيه ويكف وجهه عن سؤال الخلق.
وثالثها:
أن يقنِّعه الله تعالى بهذا الكفاف؛ لئلا تنشغل نفسه بملذات الدنيا عن
إقباله على ربه، فيقسو قلبه، ويظل كالذي يأكل ولا يشبع لفقْده للقناعة بما
آتاه الله، فالذي أعطاه الله تعالى الإسلام سلك بقلبه طريق الهداية، ولئلا
ينشغل هذا القلب عن المقصود الأصلي في الحياة، وهو تمام عبادة الله تعالى
حق العبادة رزقه ما يكفيه من الدنيا، وجعل في هذه الكفاية قناعة للنفس،
وغنى للقلب؛ ليكونَ أكثر إقبالاً على ربِّه - جل وعلا - وليس الغنى عن
كثرة، ولكن الغنى غنى النفس.

قال ابن القيِّم - رحمه الله -: "يكمل غنى القلب بغنى آخر هو غنى النفس، وآيته سلامتها من الحظوظ وبراءتها من المراءاة"؛ انظر "تهذيب مدارج السالكين" (4741).

الفائدة الثانية:
حديث
أبي هريرة - رضي الله عنه - فيه بيان زُهد النبي - صلى الله عليه وسلم -
وتقلُّله من الدنيا، حيث كان يدعو بأن يرزقه وأهله ما يقوتهم فقط لا كثرة
في المال والمتاع، وإنما الكفاف، وهو البلغة التي تعين على المقصود الأصلي،
والإقبال على الآخرة.

الفائدة الثالثة:
الحديثان فيهما دلالة على فَضْل القناعة والرِّضا بما قسمه الله تعالى، ففي القناعة غنى للقلب والنفس التي إذا لَم تقنع فلن تشبَع.
فالنبي - صلى الله عليه وسلم - يضع قاعدة يُبَين فيها أهمية القناعة؛ فيقول: ((ليس الغنى عن كثرة العرض، ولكن الغنى غنى النفس)).
-
ويجعلها أحد أسس الفلاح في الحياة؛ فيقول: ((قد أفلح من أسلم ورزق كفافًا،
ومتعه الله بما آتاه))، ثم هو - صلى الله عليه وسلم - يدعو أن يرزقه الله
ما يدل على ذلك فيقول: ((اللّهُمَّ اجْعَلْ رِزْقَ آلِ مُحَمَّدٍ قُوتًا)).

والمتأمِّل في حياته - صلى الله عليه وسلم - يَجِدُ نماذج تطبيقيَّة كثيرة تدل على خلق القناعة؛ ففي
الصحيحَيْن عن عائشة - رضي الله عنها – قالت: "تمرّ بالنبي ثلاثة أهلَّة
ولا يوقد في بيته نار"، وعند البخاري عن قتادة - رضي الله عنه - قال: "فما
أعلم النبي - صلى الله عليه وسلم - رأى رغيفًا مرققًا حتى لحق بالله، ولا
رأى شاة سميطًا بعينيه قط"، وعند مسلم عن عائشة - رضي الله عنها - قالت:
"لقد مات رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وما شبع من خبز وزيت في يوم
واحد مرتين"، وفي الصحيحين قالت - رضي الله عنها -: "ما أكل آل محمد - صلى
الله عليه وسلم - أكلتين في يوم إلا إحداهما تمرًا".

وعند البخاري
قالت - رضي الله عنها وعن أبيها -: "كان فراش رسول الله من أدم وحشوة
ليف"... إلى غير ذلك من النماذج التي تدل على تقلُّله من الدنيا، وأخذه
بقدر الكفاف؛ لأنه دعا: ((اللّهُمَّ اجْعَلْ رِزْقَ آلِ مُحَمَّدٍ
قُوتًا))، وهكذا كان الصحابة والسلف.

قال الغزالي - رحمه الله -: "كان محمد بن واسع يبلُّ الخبز اليابس بالماء ويقول: من قنع بهذا، لم يحتج إلى أحد"؛ انظر: "الإحياء" 3/239.

وهذا
أبو حازم يكتب إليه بعضُ بني أمية يعزم عليه إلا رفع إليه حوائجه، فكتب
إليه: "قد رفعت حوائجي إلى مولاي، فما أعطاني منها قبلت، وما أمسك عنِّي
قنعت"؛ انظر: "الإحياء" (نفس المرجع السابق)، وانظر: "القناعة"؛ لابن السني (43).

وقال الشافعي - رحمه ا لله -:

رَأَيْتُ القَنَاعَةَ رَأْسَ الغِنَى فَصِرْتُ بِأَذْيَالِهَا مُمْتَسِكْ
فَلاَ ذَا يَرَانِي عَلَى بَابِهِ وَلا ذَا يَرَانِي بِهِ مُنْهَمِكْ
فَصِرْتُ غَنِيًّا بِلا دِرْهَمٍ أَمُرُّ عَلَى النَّاسِ شِبْهَ المَلِكْ

انظر: "ديوان الشافعي".

مُسْتَلَّةٌ من "شرح صحيح مُسلم"، كتاب الزكاة؛ للشيخ عبدالله حمود الفريح - الحدود الشمالية – رفحاء.

الشيخ/ عبدالله بن حمود الفريح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم دعاء
عضو ممتاز
عضو ممتاز
avatar

عدد المساهمات : 242
التميز : 15

مُساهمةموضوع: رد: حبر واوراق **في الرزق**   الثلاثاء 10 يناير 2012 - 17:09

ربي يبارك فيك و يبارك لك يا رب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عائشة
نائب(ة) المدير
نائب(ة) المدير
avatar

عدد المساهمات : 639
التميز : 19

مُساهمةموضوع: رد: حبر واوراق **في الرزق**   الأربعاء 11 يناير 2012 - 0:28

تحية طيبة
الله يعطيك العافية اخ عزيز
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وحبن رأيت هذه الصور راودتني الحكمة التي تقول علمت ان رزقي لن ياخذه غيري فاطمأن قلبي
فسبحان الله لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عزيز رشيد
مشرف(ة) رئيسي(ة)
مشرف(ة) رئيسي(ة)
avatar

عدد المساهمات : 1084
التميز : 12

مُساهمةموضوع: رد: حبر واوراق **في الرزق**   الأربعاء 11 يناير 2012 - 12:22

tanmirt aicha
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حبر واوراق **في الرزق**
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
** منتدي التضامن ** :: نسائم ايمانية - ديننا الحنيف-
انتقل الى: